مختصر أعمال الحج - منتدي بيت العز
أنستي وشرفتى بيتنا المتواضع نتمنى تستمتعى معانا وتلاقى أحلي ضيافة

منورين يا حبيباتى

نتمنى تكونو مبسوطين بتواجدكم في بيت العز

         :: برنامج حسابات ومخازن ( الكاتب : shaimaa farag )       :: الهانم.. أسرار سوزان مبارك من الصعيد إلى خارج أسوار القصر ( الكاتب : الفجر لسه بيبتسم )       :: مصادر: إصابة سيدة برصاص مجهولين في الشيخ زويد ( الكاتب : الفجر لسه بيبتسم )       :: وزير البترول: أنبوبة البوتاجاز بـ30 جنيها.. ورفعنا أسعار الوقود من الثامنة صباح ( الكاتب : الفجر لسه بيبتسم )       :: بالأسعار.. التموين تحدد 20 سلعة علي البطاقات ومضاعفة كميات السكر والزيت ( الكاتب : الفجر لسه بيبتسم )       :: "التموين": بدء صرف السلع المدعمة عن شهر يوليو السبت بعد زيادة الدعم ( الكاتب : الفجر لسه بيبتسم )       :: اليوم.. جنازة عسكرية لقائد المنطقة الشمالية العسكرية بمسجد المشيريقام ظهر اليوم ( الكاتب : الفجر لسه بيبتسم )       :: قائمة الأسعار الجديدة للوقود والمحروقات بعد تحريكها اعتبارا من اليوم الخميس ( الكاتب : بمبة روز )       :: أشيمبونج فى مهب الريح مع الزمالك ( الكاتب : الفجر لسه بيبتسم )       :: الأهلى يحول "مليون جنيه" للمغربى أزارو الأحد المقبل ( الكاتب : الفجر لسه بيبتسم )      
----

!~♥ آخـر 6 مواضيع ♥~!
!~♥ المواضيع المميزة ♥~!
العودة   منتدي بيت العز > > >
فقه الاحاديث النبويه والقدسيه شرح الاحاديث الصحيحه وبيان المتن والسند ودرجة الحديث, ادعيه نبويه, السيرة النبوية,اذكار
الإهداءات
الفجر لسه بيبتسم : مع أسرار سوزان مبارك من الصعيد إلى خارج أسوار القصر http://www.betel3z.com/vb/t21845/#post102070 احفادي : ربنا يصبرك حبيبتي ويربط على قلبك ويعوضك خير عن مصابك الجلل احفادي : [/colِك خير o والسلاوان زميلاتنا واختنا سمية ويعوض صبرr"> سلسبيلا : تم اعادة فتح باب التصويت لمسابقات اقسام العنايه الشخصية http://www.betel3z.com/vb/t21537/ شاركينا بصوتك سلسبيلا : نورونا في الاستفتاء النهائى لمسابقات بيت العز الرمضانيه لاقسام الموضة والازياءhttp://www.betel3z.com/vb/t21790/ كل عام انتم بخير سلسبيلا : إنا لله وإنا إليه راجعون,حبيبتي سمية:البقاء لله وربنا يصبرك ويعوضك عنه خير يارب(اللهم اجعله ذخراً لوالديه وفرطاً وأجراً وشفيعاً مجاباً وثقِّل به موازينهما وأعظم به أجرهما يارب)

 
كاتب الموضوع بحب ربي مشاركات 1 المشاهدات 138  مشاهدة صفحة طباعة الموضوع | أرسل هذا الموضوع إلى صديق | الاشتراك انشرى الموضوع
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم 01-11-2017, 10:16 PM
بحب ربي
ღ دلوعه البيت ღ
http://betel3z.com/up/do.php?img=686http://betel3z.com/up/do.php?img=686http://betel3z.com/up/do.php?img=686http://betel3z.com/up/do.php?img=686
بحب ربي غير متواجد حالياً
لوني المفضل Cadetblue
 رقم العضوية : 199
 تاريخ التسجيل : Nov 2016
 المشاركات : 582 [ + ]
 التقييم : 13
 معدل التقييم : بحب ربي is on a distinguished road
بيانات اضافيه [ + ]
الاسلامى مختصر أعمال الحج




مختصر أعمال الحج مختصر أعمال الحج
السؤال


أرجو أن تفيدوني بأسرع وقت وبتفصيل كثير حتى أستطيع أن أهتدي لكي أستوفي مناسك الحج كاملة وصحيحة، لأنني حاولت القراءة من كتيبات ولكني وجدت صعوبة في فهم التفاصيل فأنا لا أعرف شيئا عن مناسك الحج، أخشى أن تأتيني الدورة وأنا في طريقي للحج أو وقت الطواف أو يوم عرفة. فكيف لي أن أعرف بكل حالة ما علي فعله إذا أتاني الحيض؟ وهل ممكن أن آخذ دواء لتأخير الدورة؟ أرجو الإجابة عن أسئلتي مع شرح لأبسط التفاصيل فأنا لا أعرف ما علي فعله من اليوم الذي سأسافر به من سورية إلى المملكة العربية السعودية؟



الفتوى

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فشرح مناسك الحج مفصلة أمر يطول جدا، وفي موقعنا فتاوى كثيرة تتناول أحكام الحج يمكنك الدخول إليها بواسطة العرض الموضوعي، ولكننا نقول باختصار: إن الواجب عليك إذا وصلت إلى الميقات أن تحرمي والإحرام معناه نية الدخول في النسك، فإن أردت التمتع بالعمرة إلى الحج وهو أفضل الأنساك فأحرمي بعمرة، ويسن لك أن تغتسلي وتصلي ركعتين قبل الإحرام، ثم تحرمين وتلبين بالعمرة قائلة: لبيك اللهم عمرة، وتكثرين من التلبية وتخفضين صوتك بحضرة الرجال الأجانب، فإذا أتيت مكة طفت بالبيت سبعة أشواط وسعيت بين الصفا والمروة سبعة أشواط تبتدئين بالصفا وتنتهين عند المروة، ثم تقصرين من شعرك وتبقين حلالا حتى يكون يوم التروية، فتحرمين بالحج ثم تتوجهين إلى منى استحبابا فتبقين بها تلك الليلة، ثم تتوجهين يوم التاسع إلى عرفة، والوقوف بعرفة هو ركن الحج الأعظم فتقفين بعرفة بعد الزوال حتى تغرب الشمس، فتتوجهين إلى مزدلفة فتبيتين بها، والمبيت بمزدلفة واجب، فتبقين بها إلى ما بعد منتصف الليل ثم إن شئت أن تذهبي منها إلى منى فترمين الجمرة قبل الفجر جاز ذلك، وإن شئت أن تبقي بمزدلفة فتذهبين منها إلى منى قبل طلوع الشمس وترمين الجمرة قبل طلوع الشمس فهذا جائز، وبعد رمي الجمرة تقصرين ثم تذهبين إلى مكة فتطوفين وتسعين، وإن أخرت الطواف عن ذلك اليوم فلا حرج، وتبيتين بمنى ليالي أيام التشريق وجوبا وترمين الجمرات الثلاث أيام التشريق كل جمرة بسبع حصيات.


فإذا أدرت الرجوع إلى بلدك طفت طواف الوداع ثم تنصرفين مباشرة، وعليك إن حججت متمتعة أو قارنة بين الحج والعمرة هدي يذبح يوم النحر تأكلين منه وتتصدقين، ولو وكلت من يقوم بذبح الهدي عنك فلا حرج.

وهذا الذي ذكرناه إجمالا يمكنك مراجعة تفصيله والاطلاع على ما تحتاجين إليه في حجك وعمرتك في كثير من الكتب والمناسك سهلة الأسلوب حسنة العبارة، ومن أمثلها فيما نرى كتاب المنهج لمريد الحج والعمرة للشيخ العلامة محمد بن صالح بن عثيمين رحمه الله، وكتاب التحقيق والإيضاح لكثير من مسائل الحج والعمرة والزيارة للعلامة عبد العزيز بن باز رحمه الله. ثم إذا أشكل عليك أمر معين فعليك بسؤال أهل العلم.

وأما الحيض فليس مانعا من الإحرام ولا من قضاء شيء من المناسك سوى الطواف، فإذا حضت قبل إحرامك فأحرمي، ويسن لك أن تغتسلي كذلك عند الإحرام، وإذا حضت بعد الإحرام بالحج وقبل الطواف فاقضي ما لزمك من المناسك كالوقوف بعرفة وغير ذلك إلا الطواف فانتظري حتى تطهري ثم طوفي بعد ذلك، وإذا أحرمت بالعمرة وأنت حائض أو جاءك الحيض قبل أن تطوفي طواف العمرة فانتظري حتى تطهري ثم طوفي واسعي وتحللي من عمرتك بقص شيء من شعرك، فإن جاء يوم الثامن وأنت لا تزالين حائضا فأحرمي بالحج على العمرة وتصيرين قارنة، فافعلي ما ذكرناه قبل من المناسك إلا الطواف والسعي.

وقد قال البخاري في صحيحه: باب تقضي الحائض المناسك كلها إلا الطواف بالبيت.

قال ابن رجب رحمه الله في شرحه مقصود البخاري: بهذا الباب أن الحيض لا يمنع شيئا من مناسك الحج غير الطواف بالبيت والصلاة عقيبه، وأن ما عدا ذلك من المواقف والذكر والدعاء لا يمنع الحيض شيئا منه فتفعله الحائض كله، فدخل في ذلك الوقوف بعرفة والمزدلفة، ورمي الجمار وذكر الله عز وجل ودعاؤه في هذه المواطن. وكل هذا متفق على جوازه. ولم يدخل في ذلك السعي بين الصفا والمروة لأنه تابع للطواف لا يفعل إلا بعده، ولم تكن عائشة طافت قبل حيضها، فلو كانت قد طافت قبل حيضها لدخل فيه السعي أيضا وهذا كله متفق عليه بين العلماء. انتهى.

وأما إذا حضت بعد طواف الإفاضة فأكملي نسكك، فإذا فرغت فانصرفي وليس عليك شيء ويسقط عنك طواف الوداع في هذه الحال، ويجوز لك أن تأخذي دواء يتأخر به الحيض إذا لم يكن في ذلك ضرر عليك. وما ذكرناه ههنا قد بيناه في

والله أعلم.
مختصر أعمال الحج مختصر أعمال الحج

ساعد في نشر والارتقاء بنا عبر مشاركة رأيك في الفيس بوك




lojwv Hulhg hgp[ Hulhg







رد مع اقتباس
 

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
مختصر, أعمال, اليد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مروحة اليد الورقيه تحفه الحب الحقيقي هوايات واعمال يدوية 4 04-09-2017 05:12 PM
إزالة رائحة الثوم والبصل من اليد نضارة شمس قسم التنظيف وترتيب البيت 1 04-02-2017 11:08 AM
أعمال يدويه جميله للأطفال الدلوعه قسم اعادة التدوير 4 01-09-2017 07:41 PM
أعمال تسلك العبد في زمرة الذاكرين الله كثيرا أميرة البيت الاسلامى العام 3 12-08-2016 07:00 PM
جوجل تدشن تطبيقات جديدة تتيح الكتابة بخط اليد بـ 82 لغة رانيا رجب خبر حول العالم 0 11-12-2016 02:19 PM


Fan us on Facebook - شاركى ع الفيس بوك Follow us on Twitter - شاركى  بتويتر someone1.com RSS اتصلى بينا تابعينا على جوجل بلاس +

Bookmark and Share


Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
الساعة الآن 12:51 PM



Search Engine Friendly URLs by vBSEO